-->

سورة الشرح مكتوبة كاملة | القرآن الكريم بالتشكيل

    سورة الشرح من المصحف مكتوبة كاملة

    سورة الشرح مكتوبة بخط كبير من المصحف الكريم

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 

    أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2) الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ (3) وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ (4) فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6) فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ (7) وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ (8)

     صدق الله العظيم

     ________________________________________

     

     تفسير سورة الشرح

     سورة الشرح هي سورة مكية، من المفصل، آياتها 8، وترتيبها في المصحف 94، في الجزء الثلاثين، بدأت بأسلوب استفهام Ra bracket.png أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ Aya-1.png La bracket.png، ولم يُذكر فيها لفظ الجلالة، نزلت بعد سورة الضحى.


    الترتيب في القرآن94
    عدد الآيات 8
    عدد الكلمات 27
    عدد الحروف 102
    النزول مكية

    سبب النزول

    نزلت هذه السورة بعد سورة الضحى . وكأنها تكملة لها ، فيها ظل العطف الندي ، وفيها روح المناجاة الحبيب وفيها استحضار مظاهر العناية . واستعراض مواقع الرعاية . وفيها البشرى باليسر والفرح . وفيها التوجيه إلى سر اليسر وحبل الاتصال الوثيق ..

    التفسير هو كالتالي

    Ra bracket.png أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ Aya-1.png وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ Aya-2.png الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ Aya-3.png وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ Aya-4.png La bracket.png . ألم نشرح صدرك لهذه الدعوة ؟ ونيسر لك أمرها ؟ وننر لك الطريق حتى ترى نهايته السعيدة !

    Ra bracket.png وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ Aya-2.png La bracket.png . ووضعنا عنك عبئك بشرح صدرك له فخف وهان وبتوفيقك وتيسيرك للدعوة . وبالوحي الذي يكشف لك عن الحقيقة ويعينك على بها إلى القلوب في يسر ولين .

    Ra bracket.png وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ Aya-4.png La bracket.png . رفعنا لك ذكرك في اللوح المحفوظ ، حين قدر الله أن تمر القرون ، وتكر الأجيال ، وملايين الشفاه في كل مكان تهتف بهذا الاسم الكريم مع الصلاة والتسليم ، والحب العميق .

    Ra bracket.png فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا Aya-5.png إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا Aya-6.png La bracket.png . إن العسر لايخلومن يسر يصاحبه ويلازمه . وقد لازمه معك . فحينما ثقل العبء ، شرحنا لك صدرك ، فخف حملك ، الذي أنقض ظهرك ، وكان مصاحباً للعسر ، برفع إصره ، ويضع ثقله . وتكرار الآية تذكير واستحضار لمظاهر العناية والرعاية .

    Ra bracket.png فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ Aya-7.png La bracket.png . فإذا فرغت من شغلك مع الناس ومع الأرض ، ومع شواغل الحياة .. فتوجه بقلبك كله إلى ما يستحق أن تنصب فيه وتكد وتجهد العبادة والتجرد والتطلع والتوجه ..Ra bracket.png وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ Aya-8.png La bracket.png . إلى ربك وحده خالياً من كل شيء حتى من أمر الناس الذين تشتغل بدعوتهم .

     

     

    مقالات متعلقة